أدى الفوج 31 للملحقين القضائيين اليوم الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 يمين التربص وذلك استعدادا لاستكمال السنة الثانية من تكوينهم الأساسي، بحضور السيد المدير العام ومديرتا الدراسات والكاتب العام وثلّة من إطارات المعهد.

وطبق ما اقتضاه الفصل 7 من قرار وزير العدل المؤرخ في 18 جانفي 1989 المتعلق ببرامج الدروس وحصص التأهيل بالمعهد الأعلى للقضاء وللمحافظة على السر المهني وحسن السيرة والسلوك فإن الملحق القضائي مطالب في مستهل سنته التكوينية الثانية بآداء اليمين الآتي نصها :

“أقسم بالله العظيم أن ألتزم بعدم إفشاء سر المفاوضات وبالاستقامة في السلوك”

وانتظمت مراسم آداء اليمين بمحكمة الاستئناف بتونس أمام دائرة الوكيلة الأولى للرئيسة الأولى لمحكمة الاستئناف بتونس برئاسة السيّدة نائلة التريكي.

وقد سبق مراسم آداء اليمين عقد اجتماع تمهيدي بمقرّ المعهد يوم الاثنين 6 سبتمبر 2021  تحت إشراف السيد أحمد اليحياوي المدير العام الذي استهل هذا الاجتماع بكلمة ترحيبية بالفوج 31 مثمنا النتائج المتميزة التي تحصلوا عليها في امتحان آخر السنة الأولى داعيا إياهم إلى الحرص على المحافظة على هذه النتائج والارتقاء بها إلى الأفضل خاصة وأنهم سيخوضون مرحلة العمل الميداني تحت رعاية  قضاة مختصين سيشرفون على تأهيلهم.

 كما أفادهم بأن فترة التدريب بالمحاكم والمؤسسات يمتدّ طيلة السنة الثانية من تكوينهم الأساسي حسب برنامج أعد للغرض حيث سيتناوبون على النيابة العمومية والمجلس والتحقيق والناحية وقضاء الأسرة…الخ. ودعاهم إلى ضرورة المحافظة  على سر المهنة والاستقامة في السلوك داخل المحاكم وخارجها.

وتجدر الإشارة إلى أن الفوج 31 المتكون من مائة (100) ملحق قضائي التحق بالمعهد الأعلى للقضاء يوم 16 سبتمبر 2021 وتلقى طيلة سنته الأولى من العام الدراسي 2020-2021 تكوينا اتصل بالمواد القانونية التي لها علاقة بالعمل اليومي للقاضي تخللتها أشغال تطبيقية مسيرة ومحاكمات نموذجية ومحاضرات دورية إضافة إلى زيارات ميدانية لعديد المؤسسات ذات العلاقة ببرنامجهم الدراسي.